منتدى سماء حواء


أهلا بزائرتنا الكريمة
سماء حواء ترحب بك و تدعوك للإطلاع على المنتدى سماء حواء
إن كنت ترغبين للإنضمام لأسرة سماء حواء سجلي نفسك ثم قومي بتفعيل العضوية على بريدك الإلكتروني
شكرا



 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة سمااء حوابوابة سمااء حوا  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

نتيجة بحث الصور عن إعلان هام للأعضاء


نعلن عن فتح دورة تعليم اللغة الفرنسية المستوى الأول على يد الأستاذة ماسة للراغبين في الإلتحاق بالدورة المدفوعة الإتصال بالإدارة للتسجيل
إظغط هنا للتسجيل في الدورة أو من هنا االإدارة

نتيجة بحث الصور عن إعلان هام للأعضاءنتيجة بحث الصور عن إعلان هام للأعضاء

tn -->
شاطر | 
 

 فكرة عن الكروشي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدى الإسلام
حواء فضية
حواء فضية
avatar

الجزائر
المدينة : الجزائر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 56
نقاط : 3006
تقييم : 7
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمل/الترفيه : هاوية خياطة
المزاج : جيد

مُساهمةموضوع: فكرة عن الكروشي   الأربعاء ديسمبر 09 2009, 18:19

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الكروشي هوالتريكو هو الحياكة او لف الخيط بالأبر الصغيرة وهي أبرة خاصة لها شكل معكوف نسميها عادة بالسنارة .. الخيوط المستخدمة اما هيرقيقةوتحمل أكثر من اسم مثل خيوط او الصوفويعتمد استخدام الخيوط على نوع العمل المطلوبصنعه .
تستخدم هذه التقنية في صناعة المفارش والملاحف والملابس واكسسواراتالمنزل التي لا حصر له.


الكروشيهإن الكروشيه هو عملية تكويننسيج من الغزل أو الخيط باستخدام إبرة تُسمى إبرةالكروشيه. واشتُقت كلمة كروشيه من الكلمة الفرنسية croc أوcroche- التي استُخدمت في الفترةالتاريخية الإنتقالية من 1340-1611 التي أصبحتفيها اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية للمملكة الفرنسية بدلاً مناللغة اللاتينية- والتي تعني صنَّارة أو خُطاف أوكُلاَّب. وتتشابه طريقة شغل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الكروشيه مع طريقةشَغل التريكو، فهي تتكون من سحب حلقات الغزل خلال حلقاتٍ أخرى. ولكن يختلف الكروشيه عن التريكو في أنه لا يكون هناكإلا حلقة واحدة نشطة في كل مرة (والإستثناءالوحيد يكون في الكروشيه التونسي)،كما أنه يتم استخدام إبرة كروشيه بدلاً من إبرتيالتريكو.

<table style="BORDER-BOTTOM: #cccccc 1pt solid; BORDER-LEFT: #cccccc 1pt solid; WIDTH: 375pt; BACKGROUND: #ffffe1; BORDER-TOP: #cccccc 1pt solid; BORDER-RIGHT: #cccccc 1pt solid; mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-alt: solid #CCCCCC .75pt" dir=rtl class=MsoNormalTable border=1 cellPadding=0 width=500><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-BOTTOM: #cccccc; BORDER-LEFT: #cccccc; PADDING-BOTTOM: 1.65pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 1.65pt; WIDTH: 15pt; PADDING-RIGHT: 1.65pt; BORDER-TOP: #cccccc; BORDER-RIGHT: #cccccc; PADDING-TOP: 1.65pt" width=20>
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #cccccc; BORDER-LEFT: #cccccc; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #cccccc; BORDER-RIGHT: #cccccc; PADDING-TOP: 0.75pt"></TD></TR></TABLE>


المحتويات:
منشأالكروشيهبداية تاريخ فن الكروشيهالتطبيق الحديثطريقةالتنفيذالأدواترموز ومصطلحات الكروشيه الدوليةالإختلافات بين الكروشيهوالتريكومنشأ الكروشيهيفترض البعض أن الكروشيه نشأعن ممارسات تقليدية تمت مزاولتها في شبهالجزيرةالعربية، أوجنوب أفريقيا، أو الصين، إلا أنه ليس هناك دليلاًدامغاً على أن هذة الحرفة تمت مزاولتها قبل إكتسابها لشعبيتها فيأوروباأثناء القرن التاسععشر.
وتُشير أقدم المراجع المكتوبة عن الكروشيه إلى "حياكة الراعي" من "ذكرياتسيدة نجدية" التي كتبتها إليزابيث جرانتعام 1824.
وظهرأول باترون كروشيهتم نشره في المجلةالألمانية Pénélopé عام 1824. وهناك مؤشرات أخرى تُشيرإلى أن الكروشيه كان حرفة حديثة في القرن التاسع عشر من ضمنها منشور "هديةالشتاء" الذي نُشر عام 1847، والذي قدمتعليماتٍ مفصلة عن طريقة تنفيذ غرزالكروشيه ضمنالتعليمات التي احتوى عليها بالرغم من أنه افترض أن القراءيفهمون أساسيات حِرَف شغل الإبرة الأخرى. وتُشير الإشارات القديمةفي "مجلةجودي: كتاب اللايدي" أومجلة "ـGodey's Lady's Book " في عامي 1846و1847 إلى حرفة الكروشيه باستخدام الأسم القديم قبل تعديل طريقةهجائه فيعام 1848. ويتكهن البعض أن الكروشيه كانفي حقيقة الأمر مستخدماً في أوائلالحضارات، إلاأن إصبع السبابة كان يُستخدم محنياً بدلاً من الإبرةالمستحدثة؛ لذا لم تُخلَف أدوات لتشهد على هذة الممارسة. ويُشيرهؤلاءالكتاب إلى "بساطة" الاسلوب ويزعمون أنه "لابد أنه كان اسلوباً مستخدماًقديماً"


<table style="BORDER-BOTTOM: #cccccc 1pt solid; BORDER-LEFT: #cccccc 1pt solid; WIDTH: 375pt; BACKGROUND: #ffffe1; BORDER-TOP: #cccccc 1pt solid; BORDER-RIGHT: #cccccc 1pt solid; mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-alt: solid #CCCCCC .75pt" dir=rtl class=MsoNormalTable border=1 cellPadding=0 width=500><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-BOTTOM: #cccccc; BORDER-LEFT: #cccccc; PADDING-BOTTOM: 1.65pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 1.65pt; WIDTH: 15pt; PADDING-RIGHT: 1.65pt; BORDER-TOP: #cccccc; BORDER-RIGHT: #cccccc; PADDING-TOP: 1.65pt" width=20>
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #cccccc; BORDER-LEFT: #cccccc; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #cccccc; BORDER-RIGHT: #cccccc; PADDING-TOP: 0.75pt">
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورةكاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 525 * 471 و حجم 484KB.</TD></TR></TABLE>


ويوضح كتَّاب أخرون أن المنسوجات المُحاكة او المعقودة أو المنسوجةالتييعود تاريخها إلى الفترات الزمنية القديمةقد نجحت في البقاء حتى الآن،إلا أنه لم تنجوعينات من أنسجة الكروشيه في أيَّاً من المجموعاتالأثنولوجية أو في المصادر الأثرية قبل عام 1800. ويُشير هؤلاءالكتَّابإلى إبر الطامبور التي كانت مستخدمة فيتطريز الطامبور في فرنسا في القرنالثامن عشر،ويستطردون مجادلين أن شَغل الحلقات بالإبرة خلال نسيج رقيق فيأعمال تطريز الطامبور قد تطور إلى "كروشيه في الهواء". فمعظمعيناتالأشغال القديمة يُزعم أنها كروشيه قد تحولحقيققةً إلى عينات منالناليبندنج nålebinding . إلا أن "دونا كولر" تُحدد مشكلةً فيافتراضية الطامبور وهى: أن إبرالطامبور التي بقت من تلك الفترة ضمنالجموعاتالحديثة لا يمكنها تنفيذ أعمال الكروشيه لأن الصمولة المجنحةالمتكاملة اللازمة لشغل الطامبور تتعارض مع محاولات عمل الكروشيه. وتقترحكولر أن التصنيع المبكر أمراً أساسياًلتطوير الكروشيه. وقد أصبح خيطالقطن المغزولآلياً متوافر على نطاقٍ واسع بأسعار رخيصة في أوروباوأمريكا الشمالية؛ وذلك بعد اختراع مِحلج القطن وعجلة الغزلمتعددةالملفات، ليحل محل الكتان يدوي الغزل فيالعديد من الإستخدامات. فإسلوبالكروشيه يستهلكخيوط أكثر من الطرق الأخرى المستخدمة في إنتاج النسيج،ويُعد القطن مناسباً جداً لعمل الكروشيه.
بدأاستخدام الكروشيه- في بداية القرن التاسع عشر في بريطانياوأمريكاوفرنسا- كبديلاً أقل تكلفة لأشكال أخرىمن الدانتيل. حيث كان سعر خيطالقطن المُصَنَّعيتناقص، وحتى إذا كان دانتيل الكروشيه يستهلك خيطاً أكثرمن دانتيل البكرة المنسوج، فإن دانتيل الكروشيه كان أسرع وأيسر فيتعلمه. ويُعتَقَد أن بعض مُصنّعي الدانتيل كانوا يدفعون مبالغ زهيدة مماجعلعاملاتهم يلجأن إلىالبغاء.
وخلال المجاعة الآيرلندية الكبرى (في الفترة من 1845 إلى1849)،قامتالراهبات الأورسيلينيات بتعليم الأطفالوالنساء المحليات شغل الكروشيه. ولقد شُحنت مصنوعات الكروشيه إلى جميع أنحاءأوروبا وأمريكا واشتُريتلجمالها وأيضاً من أجلالمساعدة الخيرية التي قدمتها للسكان الآيرلنديين. (هذة الفقرة تفتقر إلىالتوثيق).
ولقد تنوعت الإبر فتراوحت بين الإبر البدائية المُنحنية ذاتالمقبضالفخاري- التي كان يستخدمها عمال الدانتيلالآيرلندي الفقراء- والإبرالفضية مكلفة الصنع،والإبر النحاسية، والإبر الفولاذية ، والإبر العاجية،والإبر العظمية المصنوعة جميعها بمجموعة متنوعة من المقابض، والتيأُحسنتصميم بعضها ليُظهر أن يدي السيدة أرقى منأن تشغل بالخيط. وبحلول أوائلالأربعينات، جرىنشر تعليمات لطريقة تنفيذ أعمال الكروشيه في إنجلترا، وقدتم ذلك بالتحديد بواسطة "إلينور رييغو دي لا برانكاردياريه" و"فرانسيسلامبرت". وقد دعت هذة الباتروناتالمبكرة لاستخدام خيط القطن والكتان لعملالدانتيل، والغزل الصوفي لتصنيع الملابس، في كثير من الأحيانبتوليفاتٍ منالألوان الزاهية.


<table style="BORDER-BOTTOM: #cccccc 1pt solid; BORDER-LEFT: #cccccc 1pt solid; WIDTH: 375pt; BACKGROUND: #ffffe1; BORDER-TOP: #cccccc 1pt solid; BORDER-RIGHT: #cccccc 1pt solid; mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-alt: solid #CCCCCC .75pt" dir=rtl class=MsoNormalTable border=1 cellPadding=0 width=500><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-BOTTOM: #cccccc; BORDER-LEFT: #cccccc; PADDING-BOTTOM: 1.65pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 1.65pt; WIDTH: 15pt; PADDING-RIGHT: 1.65pt; BORDER-TOP: #cccccc; BORDER-RIGHT: #cccccc; PADDING-TOP: 1.65pt" width=20>
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #cccccc; BORDER-LEFT: #cccccc; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #cccccc; BORDER-RIGHT: #cccccc; PADDING-TOP: 0.75pt">
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورةكاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 527 * 600 و حجم 77KB.</TD></TR></TABLE>


بداية تاريخ فن الكروشيهأصبح فن الكروشيه صناعةمنزلية مزدهرة في جميع أنحاء العالم، وخاصةً فيآيرلندا وشمال فرنسا، من شأنها تدعيم المجتمعات التي تضررت فيهاوسائل كسبالرزق بسبب الحروب، والتغيرات في زراعةالأراضي، واستغلال الأرض، والعجزفيالمحاصيلالزراعية. حيث كانت النسوة، وأحياناً حتي الأطفال، يمكثن فيالمنزل ويقومن بشغل قطع من الكروشيه مثل الملابس والبطانيات لكسبالمال. وكانتالقطع تامة الصنع تُشترى من قِبَل الطبقة المتوسطة الناشئة. إنتقديم الكروشيه كتقليداً للرمزالدال على المكانة الراقية، وليسكحرفةفريدة في حد ذاتها، قد وصم هذا الفنبالوضاعة والإبتذال. فأولائك الذينكانباستطاعتهم شراء الدانتيل المصنوع بطرق أقدم وأغلى ثمناً كانوايزدرونأعمال الكروشيه وينظرون إليها على أنهانسخ مقلدة زهيدة الثمن. إلا أنالملكة فيكتورياقد خففت من حدة هذا الإنطباع بشراءها العلني للدانتيلالمصنوع بالكروشيه الآيرلندي بل وبتعلمها أيضاً كيفية تنفيذ قطعالكروشيهبنفسها. ولقد حظى الكروشيه الآيرلنديبالمزيد من الرواج بفضل "ملليه رييغودي لابرانكاردياريه" في عام 1842 الذي نشر باترونات لدانتيل المكوكودانتيل الإبرة وتعليمات استنساخهما بطريقة الكروشيه، بالإظافة إلىنشرهللعديد من الكتب التي تتناول صنع ملابسالكروشيه باستخدام خيوط الصوف. ولقد اتسمت الباترونات التي توافرت في أوائلأربعينات القرن الثامن عشربالتنوعوالتعقيد.
التطبيق الحديثلقد تغيرت موضات الكروشيهبنهاية العصر الفيكتوري في التسعينات من القرنالثامن عشر. حيث أصبحت دانتيلات الكروشية في عصر الملك إدوارد، الذيبلغذروته في الفترة ما بين عامي 1910 و1920،أكثر إتقاناً من حيث النسيجوأكثر تعقيداً من حيثالتطريز.
واختفت الألوان الفيكتورية الصارخة ودعت الكتب الحديثة لإستخدامالخيوطالبيضاء أو ذات الألوان الشاحبة، بإستثناءأكياس النقود المنقوشة والتيكانت تُشغل غالباًبالحرير ذو الألوان الزاهية وتطرزتطريزاً مُتقناًبالخرز. وبعد الحرب العالمية الأولى، نُشر عدد قليل جداً منباتروناتالكروشيه، وكان معظمها عبارة عن نسخمُبسطة من باترونات أوائل القرنالعشرين. وبعدالحرب العالمية الثانية، من أواخر الأربعينات حتى أوائلالستينات، حدث إحياء لللإهتمام بالحرف المنزلية، خاصةً فيالولاياتالمتحدة المريكية، حيث نُشرت العديد منتصميمات الكروشيه الخيالية الجديدةالخاصةبمناديل المنضدة وماسكات القِدَرالساخنة والمفروشات المنزليةالأخرى، بالإضافة إلى التجديدات التي اُدخلت على المطبوعات السابقة. وقدتطلبت هذة الباترونات استخدام خيوط وغزولأغلظ من تلك التي استُخدمت فيالباترونات الأقدم،كما أنها احتوت على ألوان رائعة ومتنوعة. ولقد ظلت هذةالصناعة في المقام الأول حرفة ربة المنزل حتى أواخر الستينات منالقرنالتاسع عشر وأوائل السبعينات منه، حينإلتقط الجيل الجديد فكرة الكروشيهوروج لفكرة قطعمربعات الجدة، وهى عبارة عن شكل متكرريُشغل في شكل دوائرويدمج بين ألوان زاهية.
وبالرغم من أن فن الكروشيه قد أفل نجم شعبيته، إلا أن أوائل القرنالحاديوالعشرين شهدت إنتعاش في الإهتمام بالحرف اليدوية والحرف القائمة على فكرة "اصنع منتجك بنفسك"، فضلاً عن تحقيق خطى كبيرةفي مجال تحسين جودة وأصناف ا لغزل. ويوجد العديدوالمزيد من الكتب الجديدة التي تحتوي على باتروناتحديثة قيد الطباعة، كما أن معظم محلات الغزل تقدم دروس تعليمالكروشيه بالإضافة إلى دروس الحياكة التقليدية. ويُعد كلاً من كروشيه الشريحة،والكروشيهالتونسي، وكروشيه عصا المكنسة، ودانتيل دبوس الشعر، وكروشيهالإبرة ثنائية السنارة، والكروشية الآيرلندي أشكالاً متنوعة من الطريقةالأساسية لتنفيذالكروشيه.

إن باترونات الكروشيه لها تركيبة رياضية أساسية تستخدم لتوضيحأشكالالهندسة اللا إقليدية التي يصعب استنساخها باستخدام وسائل أخرى أوالتييصعب فهمها عند رؤيتها بشكل ثنائي الأبعاد.
طريقةالتنفيذيبدأ نسيج الكروشيه بعمل حلقة بعقدة منزلقة حول صنارة الإبرة، ثم سحبحلقةأخرى من خلال الحلقة الأولى، ثم تكرار هذةالعملية لتنفيذ سلسلة بطولمناسب. وإمَّا أنتُقلب السلسلة وتُنفذ في شكل صفوف، وإمَّا أن يتم وصلهاببداية الصف بغرزة منزلقة وتُنفذ في شكل دوائر. ويمكن أيضاً تنفيذالدوائرعن طريق شَغل العديد من الغرز داخل حلقةواحدة. وتُنفذ الغرز بسحب حلقة أوأكثر خلال كلحلقة من حلقات السلسلة. وفي أي مرة من مرات تنفيذ الغرزة،ستنبقى حلقة واحدة فقط في سنارة الإبرة عند إنتهاء الغرزة. ولكن فيحالةالكروشيه التونسي، تُجذب كل حلقات الصفبأكمله بإبرة ذات صنارة طويلة قبلشغلهم كلاً علىحدى.
الأدواتتتوافر إبر الكروشيه بالعديد من المقاسات. تترراوح مقاسات إبرةالكروشيةالمصنوعة من الصلب من3.5 إلى 0.4مليمتراً من حيث حجم الإبرة، أو تتراوحبين 00و16 بنظام القياس الأمريكي. وتستخدم هذة الإبر في تنفيذ أشغالالكروشيه الدقيقة.
وتتروافر إبر الكروشيهالمصنوعة من الألومنيوم أوالبلاستيك بمقاسات تتراوح ما بين2.5 إلى 19 مليمتراً من حيث حجم الإبرة، أو تتوافر بمقاساتمن B إلى S بنظام القياس الأمريكي.
وهناك أيضاً العديد من الإبرالتي يقوم بصناعتها الحرفيين المهرة، معظمها ذاتمقبض مصنوع من الخشب المطوع، وفي بعض الأحيان تكون مرصعة بالأحجارشبه الكريمة أو مزينة بالخرز.
وبالنسبة للإبر المستخدمة فيالكروشيه التونسي، فهى عبارة عن إبر مستطالة ولهاسدادة في نهاية عمودها، أمَّا إبر الكروشيه ثنائية الخُطاف فلها سنارة أوخطاف في كلا طرفي عمودها. ويوجد أيضاً أداة ثنائية الخطافتُسمى كروهوك Cro-hook، أصبحت رائجة وشائعةالإستخدام.
رموز ومصطلحات الكروشيه الدوليةتحظى غرز الكروشيه الأساسيةبأسماء مختلفة داخل العالم المتعامل مع مجالالكروشيه باللغة بالإنجليزية. وعادةً ما يُشار إلى الإختلافاتبرمزين: الرمز Us ليُشير إلى المصطلح المستخدم في الولايات المتحدة،والرمزUK ليُشير إلى المصطلح المستخدم في المملكة المتحدة.
أمثلة على هذة الإختلافاتوإختصاراتها المعتادة:
الرمز (DC) المستخدم في المملكة المتحدة بمعنى كروشيه مزدوج= الرمز (SC) المستخدم في الولايات المتحدة بمعنى كروشيه مُفرَد. • الرمز (TR) المستخدمفي المملكة المتحدة بمعنىكروشيه ثلاثي = الرمز (DC) المستخدم في الولاياتالمتحدةبمعنى كروشيه مُزدوج.
وهلم جرا.
ولقد دخل نظام الرسم التوضيحي المُستَخدِم لنظام الترميز الدوليالموحدحيز الإستخدام؛ وذلك للمساعدة في إزالةاللبس الذي يتم مواجهته أثناءقراءةالباترونات.
ويوجد فرق إصطلاحي أخر يُعرف بالشد (وهو المصطلح المستخدم فيالمملكةالمتحدة) والمقياس (وهو اللفظ المستخدمفي الولايات المتحدة). فالأفرادالمنفذون لأشغالالكروشيه يشغلون الغزل بعقد ضيقة أو مرتخية، وإذا لم يتمقياسها، فستؤدي هذة الإختلافات إلى تغيرات كبيرة في مقاسات وأحجامقطعالملابس الناتجة والتي تحتوي على نفس عددالغرز. وللسيطرة على هذاالتضارب، تتضمنت تعليماتالكروشيه المطبوعة معياراً لعدد الغرز المستخدمةفي القطعة أوعينة النسيج القياسية. حيث يبدأ الشخص المنفذ لأشغالالكروشيهبإنتاج قطعة نسيج إختبارية ثم يقومبالتعويض عن أي اختلافات عن طريقالتتغيير إلىإبرة أصغر أو أكبر في المقاس. ويطلق قاطني أمريكا الشماليةعلى هذا مصطلح "المقياس"، للإشارة إلى النتيجة النهائية لهذةالتعديلات: امَّا منفذي الكروشيه البريطانيون فيستخدمون مصطلح "الشد"، للإشارةإلىقبضة الحرفي على الغزل أثناء تنفيذالغرز.
الفروق بين الكروشيه والتريكوإن احدى الفروق الأكثر وضوحاًبين الكروشيه والتريكو هى أن الكروشيهيستخدمإبرة واحدة بينما تستخدم معظم أشغال التريكو إبرتين. وذلك لأنفيالكروشيه يكون لدى الحرفي غرزة واحدة فقط نشطةعلى الإبرة، بينما شاغلالتريكو يحتفظ بصف كاملمن الغرز نشط في نفس الوقت. لذا نادراً ما تتداخلالغرز المُسقطة، التي من شأنها أن تجعل النسيج ينحل، مع شغلالكروشيه. وهذا يُعزى سببه أيضاً إلى اختلاف، ربما يكون أقل وضوحاً، تركيبيبينالتريكو والكروشيه. ففي التريكو تُدعم كلغرزة بغرزة ممثالة في الصفالعلوي الذي يسبقهاوهى نفسها تقوم بتدعيم الغرزة المماثلة لها في الصفالسفلي الذي يليها. أمَّا في حالة الكروشيه، فكل غرزة تُدَعَّموتُدَعِمفقط الغرز الموجودة على كلا جانبيها. فإذا فلتت غرزة في قطعة النسيجالمنتهي، تظلالغرز التي تعلوها والغرز الأسفل منها سليمة. وبفضل العقدالمركب لكل غرزة، فإن احتمال ارتخاء الغرز الموجودة على كلا الجانبينيكونغير وارد إلا إذا تعرضت لضغطشديد.
إنالباترونات الدائرية والإسطوانية الشكل هى باترونات سهلة التنفيذبإبرةكروشيه عادية، بينما تتطلب أشغال التريكوالإسطوانية مجموعة من الإبرالمستديرة أو أربعةأو خمسة إبر خاصة مزدوجة الجوانب. ويمكن أن يخلق شكلالكروشيه الحر أشكالاً شيقة بعدة أبعاد؛ وذلك لأن الغرز الجديدةيمكنشغلها بمعزل عن الغرز السابقة في أى مكانتقريباً في قطعة الكروشيه.
ويمكن تنفيذ التريكوبالماكينات، بينما لا يمكن شغل غرز الكروشيه إلاباليد. وبالرغم من أن بعض أشكال الكروشيه يمكنها مضاهاة مظهرالتريكو، إلاأن أشكال الكروشيه المتميزة مثلقطعة مربع الجدة لا يمكن محاكاتها بالطرقالأخرى.
إن الكروشيه أكثر ملائمةً من التريكو لوصل قطع النسيج وقد يستخدمالكروشيهفي إنهاء حياكة قطع السترات الصوفية. ويمكن استخدام الكروشيه لإضافة حوافأو تزيناتسطحية لكلاً من أنسجة التريكو والكروشيه. ويستخدم نسيج الكروشيهغزل أكثر من نسيج التريكو بمقدار 1/3. وينتج عن الكروشيه نسيج أغلظمننسيج التريكو، كما أنه يعطي مرونة أكثر منمرونة نسيج التريكو. وتقنية الكروشيه بصفة عامةتنتج نسيج أسرع من تقنية التريكو.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

الجزائر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 346
نقاط : 3277
تقييم : 10
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: فكرة عن الكروشي   الجمعة ديسمبر 03 2010, 18:54

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فكرة عن الكروشي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سماء حواء :: الأشغال اليدوية :: قسم الكروشي-
انتقل الى: